المعالجات التشكيلية للتجريدية التعبيرية في الفن الحديث. Plastic Treatments of Abstract Expressionism in Modern Art

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دارس بمرحلة الماجستير-قسم التربيه الفنية- كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

2 استاذ النحت قسم التربيه الفنيه -ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث سابقاً كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

3 مدرس النحت قسم التربيه الفنيه كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

المستخلص

لقد كانت مذاهب الفن التشكيلي في القرون الماضية قاصرة علي رسم الشخصيات والمناظر الطبيعية والشعائر الدينية وكانت تقاس براعة الفنان في دقة اسلوبة الفني ومهارته في نقل المفردات من الطبيعة ، والتي كانت بدورها هي المرجع الأساسي للفنان ، ومع التقدم العلمي وزيادة وتيرة الحياة أصبحت الأتجاهات التقليدية لا تلبي طموحات الفنان في التعبير عن انفعالاته ومشاعرة ، حيث ثار هذا الفنان علي تلك القيود ليعبر عن رؤيته الذاتية تجاه عالمه الخارجي وبغوص في عالمه الداخلي ليخرج للمشاهد ما يدور في خاطرة ويعبر عن مشاعرة بجراءة ، وكان نتيجة ذلك ظهور الاتجاه التجريدي التعبيري لتطيح بكل مظاهر الاتجاهات التقليدية القديمة وتكشف عن أفكارها الفلسفية وولائها الطبيعي لذاتية الفنان ، فهي من اكثر الفنون التي ساهمت في التعبير عن الوجود الإنساني من خلال استحداث تكوينات تعبيرية غير مسبوقة للأشكال المجردة.
يفترض البحث فى هذا الصدد أنه يمكن الاستفادة من المعالجات التشكيلية للتجريدية التعبيرية فى النحت الحديث.
ومع بداية القرن العشرين طالعنا الفنانيين بأعمال تجريدية تعبيرية نحتية لإبراز بعض الملامح التعبيرية ولتأكيد بعض المعان وجذب الانتباه والربط بين التوترات العاطفية للعمل النحتى من خلال بعض المعالجات التشكيلية بغرض تعبيرى ، وكانت من ضمن هذه المعالجات المبالغة حيث نجد أن بعض النحاتين قد لجئوا إلى عمل مبالغات فى الشكل والنسب لهدف تعبيرى ، ومن ناحية أخرى لجأ بعض النحاتين إلى الحذف وذلك لتأكيد المضمون التعبيرى للعمل النحتى ، وكذلك لجأ بعض النحاتين إلى الإطالة ، ويتم ذلك بتطويل الأطراف أو الأعضاء كالجذع مثلاً وذلك لتأكيد المضمون التعبيرى للعمل النحتى .
Summary of the research in Arabic
"The formulations of sculpture varied in their forms and shapes, presenting an aesthetic diversity that differed from one movement to another. Some formulations moved away from geometric frameworks and adopted perspective and shapes that approach complete embodiment as their goal, resorting to breaking the surfaces of the prominent work as in the Futurist Cubist movement. Other formulations turned to expressing emptiness and denying the rotation of volume using transparent slices as in the Constructivist movement, while others, such as kinetic sculpture, tended to express movement and the spirit of the age. Abstract Expressionism is the first great artistic movement during the post-war period and has its roots in Surrealism. The term Abstract Expressionism emerged in New York after World War II as a reaction to the state of depression, the collapse of values, and the tearing apart of morals. The need became urgent for the emergence of a new art that is essentially directed towards emotions and spiritual goals, unleashes personal energies, and produces private creations in an attempt to escape the pain and tearing apart of the world. The migration of European artists to America was a major factor in building this new art, as a number of trends and currents emerged. The innovative approach that combines abstraction with other schools of thought, including abstract expressionism.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية