اسلوب موريس موسكوفيسكي في صياغة مقطوعة رقم (4) من المؤلفات الصغيرة مصنف رقم (95) Maurice Moskovsky's style of writing piece No. (4) of minor compositions, classified No. (95)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه ماجستير قسم التربيه الموسيقيه - كليه التربيه النوعيه

2 استاذ النظريات والتاليف كلية التربية النوعية جامعة اسيوط

3 استاذ النظريات المساعد قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية - جامعة اسيوط

المستخلص

غمرت النزعة الرومانتيكية أوروبا في كل مجالات الفنون في بداية القرن التاسع عشر، حيث بدأت في القرن الثامن عشر ولم تظهر ثمارها إلا مع بداية القرن التاسع عشر فجاءت الرومانتيكية في الموسيقى انعكاسا للثورة الفرنسية وأدى ذلك إلى حرية التعبير الموسيقي وزيادة عدد آلات الأوركسترا لتتناسب مع قاعات الكونسير، وواصلت الحركة الرومانتيكية مسيرتها لبداية القرن العشرين فشهدت نشأة مدرسة جديدة هي التأثيرية Impressionism التي أسسها المؤلف الفرنسي ديبوسي Debussyكانعكاس لتيار التأثيرية في الفن التشكيلي الفرنسي، واستمرت الرومانتيكية كتيار لا يرتبط بفواصل زمنية حتى موسيقى القرن العشرين، هذا على الرغم من أن الكلاسيكية بقيمها ومثاليتها في البناء والرشاقة والتوازن ظلت سائدة في مؤلفات الكثير من الموسيقيين الرومانتيكيين ومن بينهم مندلسون.Mendelssohn وبرامز Brahms ، لذلك رأت الباحثة أن تقوم بإجراء دراسة تحليلية لمقطوعة رقم (4) من مؤلفة المقطوعات الصغيرة مصنف (95) عند موريس موسكوفيسكي في محاولةً منها التعرف على أسلوبه في تأليف هذه المقطوعة ، وتفهم اسلوبه في صياغة الخصائص الموسيقية المستخدمة في بناء تلك المقطوعة من خلال التحليل العام والتفصيلي مما قد يفيد الدارسين المتخصصين.
وأشتمل هذا البحث على مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث, حدود البحث , عينة البحث والمصطلحات، كذلك تم تقسيم البحث إلى إطارين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات, المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية