الصعوبات العزفية فى الحركة الثالثة من كونشيرتو الفيولينة مصنف 44 عن أحمد عدنان سايجون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تربية نوعيه جامعه اسيوط

2 كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر

3 كلية التربية النوعية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

4 كلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

المستخلص

مستخلص البحث:
يعتبر أوائل القرن العشرين بداية لمرحلة انتقالية بعيده كل البعد عن الأسلوب الرومانتيكى المليء بالعاطفة فأصبحت الموسيقى في ذلك الوقت مواكبة لروح العصر الجديد المليء بالواقعية حيث اتجهت الاعمال الموسيقية الابداعية فى ذلك الوقت الى اتجاها مستحدثا فى الاتجاهات والاساليب خاصتا فى المؤلفات الآلية وظهور عناصر تكنيكية حديثة لذلك من الصعب اضفاء صفه موحده على موسيقى هذا القرن مما ادى ذلك الى ان لكل مؤلف اصبح له طابعا لاسلوبه خاص به، فظهر الكثير من مؤلفى الموسيقى فى هذا القرن ولكن كان من أهم عازفي ومؤلفي القرن العشرين المؤلف الموسيقى التركي أحمد عدنان سايجون Ahmed Adnan Saygun (1907م 1991م).
و يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الصعوبات العزفية في الحركة الثالثة بكونشيرتو الفيولينة عند احمد عدنان سايجون مصنف(44) واقتراح إرشادات عزفية لتذليل تلك الصعوبات حيث لاحظت الباحثة من خلال اطلاعها على مؤلفات احمد عدنان سايجون بأنها تحتوى على تقنيات مختلفة لليد اليمنى و اليسرى مستحدثة تلائم القرن العشرين.
يتكون البحث من:
الإطار النظري:
- نبذة عن الكونشيرتو.
- نبذة عن حياة المؤلف أحمد عدنان سايجون.
الإطار التطبيقي:
قامت الباحثة بالتحليل النظري والعزفى لعينة البحث وتحديد الصعوبات العزفية وتذليلها من خلال الإرشادات والمقترحات العزفية:
الصعوبات العزفية, كونشيرتو, أحمد عدنان سايجون.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية