حقيبة تعليمية لتنمية المعارف والمهارات الملبسية لدي طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت Electronic educational bag for the Developing the knowledge and skills of clothing Techniques for middle school students in Kuwait

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط

2 أستاذ الملابس والنسيج ووكيل كلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

3 أستاذ الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية - جامعة اسيوط

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة فعالية الحقيبة التعليمية الالكترونية في تحصيل معارف و تنمية الاداء المهاري لدي طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
أقتصر البحث على طالبات المرحلة المتوسطة في المدارس المتوسطة والإعدادية النهارية التابعة للمديرية العامة لدولة الكويت ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي و المنهج الشبه تجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين(التجريبية والضابطة)، فبلغ عدد أفراد العينة(70) طالبة بواقع(40) طالبة في المجموعة التجريبية والتي دُرست التقنيات الملبسية باستعمال الحقيبة التعليمية الالكترونية و(30) طالبة في المجموعة الضابطة التي دُرست نفس التقنيات الملبسية وفق الطريقة الاعتيادية. وقد كوفئت مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) بمجموعة من المتغيرات هي المتغير المستقل و هو عبارة عن الحقيبة التعليميمة الالكترونية و المتغير التابع وهو اختبار التحصيل المعرفي و اختبار الاداء المهاري ثم مقياس تقدير الاختبار المهاري ، وأعد الباحثان أهدافاً سلوكية للمادة الدراسية المشمولة بالبحث و هي مادة الاقنصاد المنزلي وقد بلغت (119) هدفا سلوكياً، وصممت الباحثة ثلاث حقيبة تعليمية، وكانت الحقيبة التعليمية الالكترونية تحتوي على ثلاث بدائل تعليمية و استخدام جهاز الكمبيوتر وسيلة لعرض هذه البدائل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية