الرمزية في مختارات من الفن التشكيلي العربي الحديث والمعاصر كمدخل لتكوينات نحتية تحتل الفنون التشكيليةُ بوجه عام صدارة التأثير المباشر علىَ تشكيلِ الوعي لدى الناسِ مِنْ خلال الرؤيةِ البصريةِ التي أصبحتْ أكثرَ قابليةً للانبهارِ وإحالةِ التلقي من حيثُ قُدرةُ البصر على إثارةِ الانتباهِ أكثرَ من السمعِ , ووفقاً لذلك فإننا كُنا ولا نزال نُفتنُ بالجمال ، وهذا التلقي نوعاً من الانبهارِ الذي يُشبهُ عَدَم القدرةِ بحيثُ لا يكون قادراً على العطاءِ لممارسه هذا اللون . الرمزية في الفن التشكيلي جاء فنانون كانوا السبب في انتقال الفن إلى المرحلة الرمزية، فقد مر الفن في مراحل متعددة كالانطباعية والانطباعية الجديدة وما فيهما من اكتشافات علمية سخرت لخدمة الفن إن الرمز – كما أشار الباحث - وسيلة للإنسان يعبر بها عن أحاسيسه وعما حوله لذلك لفت الرمز انتباه كثير من الفنانين والمفكرين وأخذوا فى محاولة تفسيره ودراسته ، وقد لاحظ المفكرون أن البعض يخلط بين الرمز والمجاز والعلامة بالرغم مما بينهم من فروق وقد قاموا بإيضاحها وبالرغم أيضاً من هذه الفروق إلا انهم يتفقون فى بعض الأشياء كعلاقة هذه الكلمات بالفن.
بدر بخيت يوسف, فهد, & صلاح الدين عبد الستار, هالة. (2024). الرمزية في مختارات من الفن التشكيلي العربي الحديث والمعاصر كمدخل لتكوينات نحتية. حوار جنوب جنوب, 7(21), -. doi: 10.21608/hgg.2024.268795.1084
MLA
فهد بدر بخيت يوسف; هالة صلاح الدين عبد الستار. "الرمزية في مختارات من الفن التشكيلي العربي الحديث والمعاصر كمدخل لتكوينات نحتية", حوار جنوب جنوب, 7, 21, 2024, -. doi: 10.21608/hgg.2024.268795.1084
HARVARD
بدر بخيت يوسف, فهد, صلاح الدين عبد الستار, هالة. (2024). 'الرمزية في مختارات من الفن التشكيلي العربي الحديث والمعاصر كمدخل لتكوينات نحتية', حوار جنوب جنوب, 7(21), pp. -. doi: 10.21608/hgg.2024.268795.1084
VANCOUVER
بدر بخيت يوسف, فهد, صلاح الدين عبد الستار, هالة. الرمزية في مختارات من الفن التشكيلي العربي الحديث والمعاصر كمدخل لتكوينات نحتية. حوار جنوب جنوب, 2024; 7(21): -. doi: 10.21608/hgg.2024.268795.1084