الاستفادة من السمات التشكيلية للمهن الشعبية المصرية كمدخل لإثراء التصوير المعاصر Benefit from The Plastic Characteristics of Egyptian folk professions as a gateway to enrich Contemporary Painting

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دارسة بمرحلة الماجستير- تخصص تصوير- قسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية- جامعة أسيوط

2 أستاذ التصوير المتفرغ ووكيل كلية التربية الفنية للدراسات العليا - جامعة المنيا

3 أستاذ مساعد طباعة المنسوجات - قسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية- جامعة أسيوط

4 أستاذمساعد النسجيات اليدوية - قسم التربية الفنيةـ كلية التربية النوعية- جامعة أسيوط

المستخلص

إن الموروث الشعبي هو إنعكاس صادق تجاه الحياة والبيئة والوجود، فهو قريب من المجتمع ومعبر أبلغ تعبير عنه للحفاظ علي الهوية الثقافية من محاولات التشويه ونشر ثقافة العولمة، فلابد من بذل قصاري جهودنا للحفاظ علي هذا التراث بالإستفادة منه وتناوله بأسلوب يواكب التطور والنمو الفني المستمر، فالفن الشعبي هو إنعكاسات إرتجاليه من الشعب بتقاليد متوارثة لها علاقة بما حولهم في الحياة ولها علاقة أيضاً بعواطفهم وإنفعالاتهم وهو فن نشأ نتيجة تراكم خبرات حياة الإنسان على مر العصور، والفن الشعبي هو فن بسيط التكوين قريب من الطبيعة وهو مرتبط بالبيئة التي يعيش فيها الفنان.
وتعتبر مهنة "الفخار" هي فن الإنسانية الأول والتي تجمعنا في علاقة وثيقة مع الطبيعة) الأرض والماء والهواء والنار)، وترتبط منتجات الفخار بالتراث التاريخي والثقافي للمجتمع فتجسد الجوانب الإجتماعية والنفسية والشعبية، ولهذا الفن نظمه التقليدية وموروثاته التي تتناولها الأجيال ورموزه الإجتماعية الدالة على أصالته وإستمراريته، كذلك مهنة "الخبيز" فمنذ أقدم العصور التاريخية كان المصري القديم يعتبر القرابين والنقوش الكثيرة التي تركها على جدران المعابد والمقابر الخبز طعاماً أساسياً تقوم عليه حياته، ولذلك احتلَّ الخبز مركزاً رئيسياً، بل كان على قمة الطعام اليومي لهم، لذلك تعتبر من الصناعات الغذائية الكبيرة المرتبطة بحاجة الناس اليومية، والتي تهم جميع طبقات الشعب.
ويهدف البحث الحالي للاستفادة من السمات التشكيلية لمهنتي (الفخار والخبيز) كمدخل لإثراء التصوير المعاصر.


 
Abstract:
       The folk heritage is a sincere reflection towards life, the environment and existence, it is close to society and the most expressive expression of it to preserve the cultural identity from attempts to distort and spread the culture of globalization, we must make our best efforts to preserve this heritage by taking advantage of it and dealing with it in a way that keeps pace with the continuous artistic development and growth, folk art is improvisational reflections from the people with inherited traditions that have to do with what is around them in life and also has to do with their emotions and emotions, and it is an art that arose as a result of the accumulation of human life experiences over the ages, and folk art is a simple art from nature it is connected with the environment in which the artist lives.
       The profession of "pottery" is the first art of humanity, which brings us together in a close relationship with nature (earth, water, air and fire). pottery products are associated with the historical and cultural heritage of society, embodying social, psychological and folk aspects. this art has its traditional systems and legacies that generations take up and its social symbols indicating its originality and continuity, as well as the profession of "baking". since the earliest historical times, the ancient Egyptian considered the offerings and the many inscriptions left on the walls of temples and tombs bread as a basic food on which his life is based, therefore bread occupied a major center, and it was on top of their daily food, so it is considered an industry Great food associated with people's daily need, which is of interest to all strata of the people.
The current research aims to use my profession (pottery and baking) as an input to enrich the Contemporary Painting

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية