أثر استخدام الحقيبة التعليمية الإلكترونية في تدريس الأنشطة الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The effect of using the electronic educational portfolio in teaching musical activities to primary school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تخصص (صولفيج وإيقاع حركي وإرتجال) -قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية - جامعه أسيوط

2 استاذ الصولفيج والايقاع الحركي والارتجال - كلية التربية النوعية -جامعة جنوب الوادي

3 استاذ البيانو المساعد-قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية-جامعة أسيوط

4 مدرس الصولفيج والايقاع الحركي والارتجال -قسم التربية الموسيقية -كلية التربية النوعية -جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف على أثر استخدام الحقيبة التعليمية الإلكترونية في تدريس الأنشطة الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال إعداد حقيبة تعليميةإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, واتبع المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة, على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمدرسة المصرية اليابانية بطهطا، عددهم20 تلميذ, وأظهرت النتائج تحقق فروض البحث بوجود فروق بين القياسين ( القبلي –

البعدي) للحقيبة التعليمية الإلكترونية لتدريس الأنشطة الموسيقية لصالح القياس البعدي، وان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في الاختبارالقبلي / البعدي لصالح الاختبار البعدي.

The aim of the current research is to reveal the effect of using the

electronic educational bag in teaching musical activities among primary

school students, by preparing an electronic educational bag in teaching

musical activities among primary school students. The quasi￾experimental approach with one group was followed, on a sample of

fifth grade primary school students at the Egyptian Japanese School in

Tahta, numbering 20 students. The results showed that the research

hypotheses were achieved by the existence of differences between the

two measurements (pre- and post-) of the electronic educational bag for

teaching musical activities in favor of the post-measurement, and that

there were statistically significant differences between the average

scores of the experimental group in the pre-test/post-test in favor of the

post-test.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية