اسلوب فلورنت شميت في صياغة مقطوعة رقم (6) للأطفال مصنف (94)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير قسم التربيه الموسيقيه كليه التربيه النوعيه -جامعه اسيوط

2 استاذ النظلريات والتاليف كلية التربية النوعية جامعة اسيوط

3 قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية - جامعة اسيوط - محافظة اسيوط

المستخلص

تعد موسيقى القرن العشرين أحد مجالات البنية الثقافية والفكر المتغير الذي ساد المجتمع في تلك المرحلة ففتح العديد من الاتجاهات الموسيقية الجديدة لتتكامل في مضمونها مع الثقافة السائدة بمختلف اتجاهاتها التي واكبها المؤلفين بأعمال موسيقية جديدة ، فقد أصبحت الألحان في بدايات القرن العشرين تتحرك بحريه في مناطق صوتيه متباعدة، تطورت هارمونية الموسيقى الحديثة فأصبحت تنتقل من تالفات متنافرة إلى هارمونيات أكثر أو اقل تنافرا وهناك بعض المؤلفين الذين اتجهوا إلى التجديد فمنهم من اتجه إلى إبداع أنواع من الموسيقى ألمستحدثة فكان التجديد في كل عناصرها مثل الموسيقى الإلكترونية والموسيقى المصنوعة، كذلك ظهرت اتجاهات موسيقية اهتمت في مضمونها بإضفاء رنين صوتي وظلال نغمى غير مألوف ، لذا رأى الباحث انه من الأهمية إجراء دراسة تحليله لأحد مؤلفات هذا العصر وهي مقوعة رقم (6) للأطفال من مصنف رقم (94) عند فلورنت شميت في محاولة منه التوصل إلى إسلوبه والتجديدات التي قام بها في صياغة الخصائص الموسيقية المستخدمة مما قد يفيد الدارسين المتخصصين.
وأشتمل هذا البحث على مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث , حدود البحث , عينة البحث والمصطلحات، كذلك تم تقسيم البحث إلى إطارين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات, المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية