الهيئات الشكلية للطيور في الفن الأسلامي كمدخل لتكوينات خزفية جدارية بالافادة من بقايا الاواني الخزفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه النوعيه-جامعه اسيوط

2 استاذ النسجيات ورئيس قسم التربيه الفنيه - كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

3 مدرس الخزف - بقسم التربيه الفنيه - كلية التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

المستخلص

الملخص :
يتناول البحث بالدراسة أحد مجالات التراث الفني الإسلامي، من خلال الاعتماد عليه كمنطلق تشكيلي يفتح مجالا جديدا لتكوينات خزفية جدارية معاصرة، فقد أثرت الاتجاهات الفنية الحديثة على الفنون التطبيقية، فتكونت مفاهيم وأبعاد جمالية نحو تناول الشكل والخامة لتأكيد القيم التشكيلية والتعبيرية والوظيفية في إبداع الأعمال الفنية .
كما انه يمكن الاستفادة من الوحدات الزخرفية المحورة لأشكال الطيور في الفن الإسلامي في مجال الخزف، وتحديدا في مجال تكوينات خزفية جدارية، من حيث طريقة التنفيذ والأسس التصميمية التي قامت عليها الوحدات الزخرفية لأشكال الطيور، وذلك لإيجاد مداخل تجريبية ومحاولات اكتشاف صياغات فنية جديدة، تستلهم من الأسس البنائية للزخرفة الإسلامية، لاحتوائها على العديد من الحلول التشكيلية والتقنيات. ويهدف البحث إلى استحداث معالجات جديدة في مجال الخزف قائمة على الأسس التشكيلية لأشكال الطيور المحورة عن الطبيعة في الفن الإسلامي، واستخلاص مداخل تصميمية جديدة من خلال الأسس التشكيلية والنظم البنائية والزخرفية لأشكال الطيور في الفن الإسلامي تثري مجال الخزف بوجه عام .
الخزف كغيره من الفنون التشكيلية وسيلة إبداعية لداخل مناطق مما يحتوية من مفردات ودلالات انسانية , ترتبط ظواهره الفعالة بالإنسان، ذلك لكونة نتاجا ابداعيا من الناحيتين الفكرية والعلمية، صنعتة يد الانسان، وهو حصيلة خلاقة تستمد وجودها من الواقع، فمنذ بداياته كان وسيلة لاستيعاب الوسيط والانسجاـم معه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية