الملخص: يعتبر المجال النحتي بصفته أحد مجالات التربية الفنية ، وهو في الوقت نفسه رافد من روافد الفن التطبيقي و الذي يهتم بالخامة وبإضفاء قيم جمالية عليها ، فكان البد أن يتأثر بتلك الحركات الفنية ويتجاوب معها ، ويعتمد على أبعادها الفكرية كمنطلقات جديدة للتعبير عن رؤية تشكيلية معاصرة . فهو يتضمن فن النحت الأشكال المجسمة ذات الأبعاد الثلاثة، ولوظيفته أهمية كبري من حيث الإحساس بالكتلة والحركة المتجهة الي الفراغات، وتتيح أعمال النحت قديما أو حديثا المتعة الفنية ليس من خلال مشاهدتها فحسب بل عن طريق التوازن والحركة. والنحت الصرحي دائما ما يبهر المشاهدين بضخامة الجهد المبذول فى إنتاجه ، وهو يقام دائما فى الهواء الطلق لهذا يلعب اللون دورا هاما فى طريقة المشاهدة ، وعادة لا تستخدم الأحجار الناصعة البياض کالرخام ولا شديدة السواد کالبازلت فى التماثيل الصرحية ، کما لا تستخدم الخامات الهشة والتى لا تتحمل العوامل المناخية والبيئية المختلفة ويرتبط التمثال الصرحي بالمکان الذى يقام فيه وما حوله من ارتفاعات وفراغ محيط.
عبد الله براك سالم, سلمان, جلال علي, محمد, & عبد الله محمد, ايمان. (2024). القيم الجمالية للنحت الصرحي والافادة منها في استحداث أعمال نحتية جدارية. حوار جنوب جنوب, 7(21), 810-829. doi: 10.21608/hgg.2024.267422.1060
MLA
سلمان عبد الله براك سالم; محمد جلال علي; ايمان عبد الله محمد. "القيم الجمالية للنحت الصرحي والافادة منها في استحداث أعمال نحتية جدارية", حوار جنوب جنوب, 7, 21, 2024, 810-829. doi: 10.21608/hgg.2024.267422.1060
HARVARD
عبد الله براك سالم, سلمان, جلال علي, محمد, عبد الله محمد, ايمان. (2024). 'القيم الجمالية للنحت الصرحي والافادة منها في استحداث أعمال نحتية جدارية', حوار جنوب جنوب, 7(21), pp. 810-829. doi: 10.21608/hgg.2024.267422.1060
VANCOUVER
عبد الله براك سالم, سلمان, جلال علي, محمد, عبد الله محمد, ايمان. القيم الجمالية للنحت الصرحي والافادة منها في استحداث أعمال نحتية جدارية. حوار جنوب جنوب, 2024; 7(21): 810-829. doi: 10.21608/hgg.2024.267422.1060