لوحات تصورية بالإفادة من الهيئات الشكلية للعمارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

2 استاذ النسجيات اليدويه ورئيس قسم التربيه الفنية - كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

3 مدرس الاشغال الفنية والتراث الشعبي بقسم التربية الفنية - كليه التربية النوعية جامعه اسيوط

المستخلص

ملخص البحث :
لوحات تصورية بالإفادة من الهيئات الشكلية للعمارة
وبالحديث عن التصوير في الفن المصري نجد أن المصري القديم قد أضفى على أشكاله قدر كبير من الانسجام والتوازن والاستقرار بمراعاته التماثل Similarity في أعماله الفنية، سواء أكان معماريا كالمساكن أو المعابد ،أو فنية كالتماثيل ، وهذه الأشكال ظلت ثابتة لفترات طويلة دون تغيرات جوهرية في الشكل أو الأسلوب، ومن ثم فإن التداخل بين العمارة والجمال موجود منذ بدء التاريخ، "وبالتالي لا نشك إذن في أنّ الفـن قـديم قِـدم الإنـسـان، ثم أخـذ وعـي الإنـسان بالجمـال يتطـوَر شـيئا فـشيئا ولمـا عـرف الفن كانت بداية عهد جديد لنزوعه الفني ،وتطوَر إحـساسه بالجمـال.
وتجلـــب لـــه الحظ والسعادة ومع التطور الذي طرأ على حياته بداء يفكر في إضفاء صبغة جمالية على مسكنه بشكل تدريجي تعبر عن هويته وشخصيته، مثال على مستوى تطوَر هذا الوعي بالفن والإدراك الجمالي مـا قدمتـه الحضارة المصرية القديمة، وروعة ما توصل إليه عقـل الإنـسان وذوقه والعمارة نجدها قديمة قدم الحضارات الفنية حيث لم يوجد حد فاصل بينهم، بل كان التوحد والتكامل في الأسلوب والنظام الهندسي ، جٌمعت بينهم قيم تشكيلية واحدة تؤكد العلاقة بين الكتلة والفراغ وتحدد المعني الفني لكل منهما.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية