معالجات تشكيلية نحتية مستحدثة بالافادة من الطبق النجمى الاسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير،قسم التربية الفنية تخصص نحت.

2 أستاذ النحت ووكيل الكلية لدراسات العليا والبحوث -كلية التربية النوعية -جامعة أسيوط.

3 استاذ مساعد طباعة المنسوجات بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة اسيوط.

المستخلص

       الفن الإسلامي كان بطبيعته فنًا زخرفيًا بالدرجة الأولى، ويتجلى الطابع الزخرفي في الفن الإسلامي بشكلٍ واضحٍ في استخدام الفنانين المسلمين شتَّى أنواع الزخارف في تزيين منتجاتهم الفنية إلا أنه كان بعيدًا عن محاكاة الطبيعة.حيث طوَّر الفنانون المسلمون الزخارف الهندسية على أسس مدروسة وابتكروا أنواعًا من هذه الزخارف لم تعرفها الفنون الأخرى. ومن أخص الموضوعات الزخرفية الهندسية التي امتازت بها الفنون الإسلامية وأصبحت ميزة من مميزاته رسومهم الأطباق المتعددة الأضلاع والمجمعة في هيئة نجوم، كما ظهرت بجانب تلك الأشكال الهندسية زخارف الأطباق النجمية . " وقد أقبل الفنان المسلم على عمل الزخارف الهندسية الخاصة بالطبق النجمي إقبالاً هائلاً و أخرج منها أشكالاً عدة على الدقة في استعمال القواعد الرياضية الهندسي وتعرف المعالجات التشكيلية وقد وضح الباحث  أشكال الطبق النجمي  هي : الترس : وهو عبارة عن شكل دائري مسنن الأطراف علي هيئة نجمة ويمثل مركز الطبق النجمي,و اللوزات : وهي عبارة عن أشكال رباعية وتوجد بين الترس والكندة في ترتيب إشعاعي حيث تقع أطرافها علي محيط دائرة حقيقة .والكندات : وهي عبارة عن أشكال سداسية وهي أبعد أشكال الطبق النجمي عن المركز ومساوية لعدد اللوزات في توزيع إشعاعي . وقد صـمم "الطبـق النجمـى" وفـق حسـاب هندسي ورياضـي مـتقن فـي نظمـه البنائيـة التكراريـة وخطوطـه المسـتقيمة وأضلاعه المتكـررة وزوايـاه المائلـة ثـم تكـرار تلـك الوحـدات سـواء بشـكلها الكامـل أو بأنصـافها  أو أرباعها فـي أمـاكن تلاحمها حتـى يظهر التصميم ككل. الفكر التصميمى للأطباق النجمية تعتمد فكرة تصميم وحدة الطبق النجمى
ﻭﻗﺩ ﺃﻗﺒل الفنان المسلم ﻋﻠﻰ ﻋﻤل الزخارف الهندسية  الخاصة بالطبق النجمي  ﺇﻗﺒﺎﻻ ﻫﺎﺌﻼ ﻭ ﺃﺨﺭﺝ ﻤﻨﻬﺎ ﺃﺸﻜﺎﻻ عده ﻋﻠﻰ الدقة في ﺍﺴﺘﻌﻤﺎل القواعد الرياضية الهندسية "
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية