تكوينات نحتية بالافادة من الخامات الشفافة والنصف شفافىة في ضوء فنون مابعد الحداثة.

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير قسم التربيه الفنيه تخصص نحت .

2 أستاذ النحت ووكيل الكلية لدراسات العليا والبحوث- كلية التربية النوعية جامعة أسيوط

3 أستاذ طباعة المنسوجات المساعد بقسم التربيه الفنيه - كلية التربية النوعية-جامعة أسيوط.

المستخلص

 
يهتم البحث الحالي باللدائن الشفافة والنصف شفافة حيث انتشار استخدامها ونشأتها الحديثة وفقا للمتغيرات العالمية التكنولوجية للصناعة ، ومن المنطلق أن مجال التربية الفنية هو مجال الاكتشاف في تحقيق ما هو مبتكر بحلول تشكيلية تتناسب وأبعاد ثقافات العصر الحالي والمتغيرات العالمية ، وكمحاولة من الباحثة الاستفادة من الإمكانات التشكيلية لخامة اللدائن (الشفافة والنصف شفافة ) عبر ممارسات تجريبية حتى التوصل لحل مشكلة البحث باستخدام قوانين البناء العام للتصميم (كإيقاع – والتكرار – والاتزان – والتدرج – والتناسب ) لتنفيذ تكوينات نحتية.
     معتمدة على خامة ذات خصائص تشكيليه (  قاسية ,شفافة, معتمة , لدنة, قابلة للثقب, قابلة للتفريغ , متعددة الألوان عن طريق مزاوجة لونين أو أكثر بالكوي, إمكانية النسيج, إمكانية التوليف مع خامات أخرى) والتى تكسب التكوين النحتي فرادة بتعدد أساليب التشكيل والتقنيات والألوان مما يفتح أفاق أوسع للتجريب بخامة شفافية .
فقد ظهـر " التشـكيل النحتـي فـي اسـلوب التـداخل بـين الاشـكال المتنوعـة التـي عكسـت تـأثيرات بصـرية متنوعـة كمـا ظهـر الفكـر التكنلـوجي فـي هـذا الاتجـاه والـذي انصـهر فـي رغبـة المعمـاري لتحويـل مفرداتـه المعماريـة الـى حـدث صرحي ضخم لغرض اعطاءه تعبيرا شكليا يمكن الاحتفاظ به في الذاكرة .  
         The current research is concerned with transparent and semi-transparent plastics, as their use has spread and their modern emergence is in accordance with the global technological changes of the industry, and from the standpoint that the field of art education is the field of discovery in achieving what is innovative with plastic solutions that fit the dimensions of the cultures of the current era and global changes, and as an attempt by the researcher to benefit from the plastic potential of the material Plastics (transparent and semi-transparent) were used through experimental practices until a solution to the research problem was reached using the general building laws of design (such as rhythm, repetition, balance, gradation, and proportion) to implement sculptural formations.

الكلمات الرئيسية