جماليات الهيئات الشكلية للجعران في المشغولات المعدنية في مصر القديمة كمدخل لاستلهام مشغولة معدنية معاصرة The Aesthetics of The Scarab’s Formal Bodies in Ancient Egyptian Metalwork as An Approach to Inspiring Contemporary Metalwork

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اشغال معادن-قسم التربية الفنية-كلية تربية نوعية-جامعة اسيوط-اسيوط

2 استاذ النسجيات ورئيس قسم التربيه الفنيه - كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

3 اشغال المعادن،قسم التربية الفنية،كلية التربية النوعية،جامعة اسيوط

المستخلص

تحددة مشكلة البحث في التساؤل التالي: كيف يمكن الاستفادة من جماليات الهيئات الشكلية للجعران في المشغولات المعدنية في المصري القديم في صياغة حلي معاصرة ؟ وكان فرض البحث: ان جماليات الهيئات الشكلية للجعران في المشغولات المعدنية في المصري القديم يمكن ان تشكل مصدر تشكيلي هام في تطوير المشغولة المعدنية المعاصرة.
وتم تحديد هدف البحث كما يلي: صياغة مشغولات معدنية معاصرة مستمدة من الهيئات الشكلية للجعران في مصر القديمة وتتحدد أهمية البحث فيما يلي :-الاهتمام بدراسة العناصر التراثية في الفن المصري القديم وما تحمله من سمات جمالية لدعم مجال أشغال المعادن، وتناول البحث المحاور التالية المحور الأول : الرموز في الفن المصري القديم المحور الثاني: الامكانات الشكلية والفنية لهيئة الجعران المحور الثالث: الاستفاده من هيئة الجعران كرمز في المشغولة المعدنية (تجربة بحثية) ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث:- الأستفادة من خصائص رموز الحماية في التوافق مع الحلول التجريبية في تصميم مشغولة معدنية تجمع بين الأصالة والمعاصرة - المشغولة المعدنية في المصري القديم لم تكن للزينة فقط بل كانت تعكس مفاهيم مرتبطة بالمعتقدات الدينية والسحرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية