دراسة تحليلية للحركة الأولي من الصوناتا عند كلاً من فرانشيسكو ماريا فيراسيني مصنف (٢) وجوزيف هايدن رقم (٨) والاستفادة منهم لدارسي آلة الكمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تخصص اوركسترالي (كمان) بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

2 كلية تربية نوعية جامعة القاهرة

3 كلية التربية النوعيه جامعة أسيوط

4 كلية تربية نوعية جامعة أسيوط

المستخلص

مستخلص البحث:
وتعتبر الصوناتا من أهم الصيغ التي تبرز أساليب الأداء المختلفة، وكذلك إمكانيات آلة الكمان التي اصبحت تجمع بين القدرة على عزف ألحان " غنائية " عريضة او اجزاء سريعة براقة تتطلب انامل بارعة، وقوساً خفيفاً وثاباً وهي في الوقت نفسه تستطيع بواسطة العفق المزدوج والثلاثي ان تؤدي نسيجاً موسيقياً كونتربنطياً او بوليفونياً يتألف من عدة ألحان متداخلة، هذا إلى جانب فنون العزف المتقطع والترعيد والزخارف الاخري الرشيقة.
يهدف البحث إلي :-
1- التعرف على الخصائص الفنية لاسلوب فرانشيسكو ماريا فيراسيني من خلال صوناتا الكمان مصنف (2) رقم (1).
2- التعرف على الخصائص الفنية لاسلوب جوزيف هايدن من خلال صوناتا الكمان رقم (8) سلم صول الكبير.
3-تحديد الصعوبات العزفية التي تشتمل عليها عينة البحث ومحاولة تذليلها بالتمارين والأرشادات العزفية المقترحة.
ويتكون البحث من *الاطار النظري: (الصوناتا، عصر الباروك، فرانشيسكو ماريا فيراسيني، العصر الكلاسيكي، جوزيف هايدن)
*الاطار التطبيقي: (قامت الباحثة بالتحليل النظرى والعزفى للحركة الأولي من صوناتا فرانشيسكو ماريا فيراسيني والحركة الأولي من صوناتا جوزيف هايدن، قامت الباحثة باقتراح تمارين مبتكرة لتذليل بعض الصعوبات الموجودة في صوناتا فرانشيسكو ماريا فيراسيني وجوزيف هايدن)، واختتم البحث بالنتائج التي توصلت اليها الباحثة والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية