فلسفة الرمز في الفن المصري القديم كمصدر للاستلهام في التصوير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير قسم التربيه الفنيه كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط

2 أستاذ التصوير ورئيس قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة والعميد السابق لكلية الفنون الجميلة جامعة اسيوط

3 أستاذ مساعد التصوير بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط ومشرف قسم الديكور بكلية الفنون الجميلة جامعة اسيوط سابقًا

4 مدرس الرسم والتصوير بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط

المستخلص

إن ازدهار الحضارة المصرية القديمة و تطورها في العديد من المجالات و خاصتاً في مجال الفن التشكيلي الذي يعتبر من الموضوعات المهمة التي  من خلالها عرفنا الحضارة المصرية القديمة.
وبما أن لكل مجتمع له بيئته وثقافته وحضارته الخاصة به، وهناك صلة وثيقة بين الفن والحياة بصفة عامة، والفنون تعكس الأوضاع الاجتماعية السائدة، والفنان يمثل فرد من أفراد مجتمعه وجزءً لا يتجزأ منه.
حيث أن الرموز كانت انعكاسا مباشرا لفكر وثقافة الإنسان المصري القديم والملاحظ أن المصري القديم قد ربط بين الظواهر الطبيعية وعقيدته التي تقوم على الاهتمام بالحياة الأخرى من خلال حياته اليومية،
ومن هنا ومن هذا المنطلق كان الفكر العقائدي والظواهر الكونية هي المحرك الأساسي لجميع الانشطة اليومية ومن ثم كان عليه أن يصيغ للرموز ذات الدلالات اشكال وصيغ فلسفية. فرسم أشكالاً متداخلة  بين الإنسان والحيوان والطيور والزواحف، وحاول التعبير عنها من خلال المضامين الرمزية.
و هكذا اصبح الرمز شيئاً محسوساً يشير الي شيء معنوي , و اكتسب قوة ايمانية غائرة في الرمز ذاته، ولم يعد مجرد إشارة متعارف عليها ، و انما لصورة لشيء معنوي اندمج في صورة شيء محسوس و تولدت بينهما علاقة بلاغية، و المفهوم الفلسفي للرمز عند المصريين القدماء يقودنا بالضرورة الي تحديد خصائصه و تعريفه بدقة , و قد استخدم الفنان المصري القديم الرمز و الدلالة للتعبير عن مكنوناته الفكرية و الظواهر المرئية استخداماً متنوعاً تميز بالأصالة  والتفرد، فتعددت أشكال الرموز وتطورت عبر الأسرات المختلفة، ولذا كانت انعكاس ثقافة وفكر أقدم حضارة على وجه الأرض و من هنا كانت الحضارة المصرية القديمة بما تحتويه من فنون في مختلف المجالات بمسابة الملهمة للفنانين المصرين و الأجانب فكل فنان تناول الرموز المصرية القديمة باسلوبه بما يتناسب مع ثقافته
لذلك اتجه الدارس للبحث حول الرموز المصرية القديمة ومدلولاتها والتي تعد بمثابة البحر الغزير الذي نستقي منه معرفتنا بالموضوعات والمفردات والعناصر المختلفة، و دراسة و تحليل مختارات من اعمال الفنانين المصرين الذين استلهموا أعمالهم من الحضارة المصرية القديمة ومن هذا المنطلق تتلخص مشكلة البحث في التساؤل الآتي:
ما مدى الاستفادة من الرمز في الفن المصري القديم في صياغة اللوحة التصويرية؟

الكلمات الرئيسية