اسلوب بادرفيسكي في صياغة المقطوعة الأولى هزلي من مؤلفة الهومورسك مصنف (14)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير قسم التربيه الموسيقيه كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط

2 استاذ النظريات والتآليف بقسم التربية الموسيقية ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب سابقا -كلية التربية النوعية -جامعة اسيوط

3 استاذ النظريات والتأليف المساعد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية – جامعة اسيوط

المستخلص

ظهرت مؤلفات "الهوموريسك " في ألمانيا مع بداية القرن التاسع عشر كمؤلفة تحمل طابع خيالي لابداع المؤلف وتميزت بكونها مقطوعة رشيقة تميل إلي الرقصة في أسلوبها حيث كان هذا العصر مولد الكثير من الرقصات الحرة وشمل العصر الرومانتيكي تطور الموسيقي في معظم القوالب الموسيقية مثل السيمفونية والصوناتا وغيرها بالإضافة إلي إتجاة المؤلفين الرومانتيكين إلي خلق وإبداع المقطوعات مثل البالاد والدراسات والرقصات وقد ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر مؤلفات تميزت بطابع قومي، وكانت دوافع مؤلفيها وطنية ذات صبغة سياسية ، ومن أشهر هؤلاء المؤلفين " إدوارد جريج " و"صامويل كوليريدج تايلور ، إجناس يان بادرفيسكي الذي قام بتأليف عدد كبير من المؤلفات ومن ضمنها " مؤلة الهوموريسك" مصنف ( 14) ،من خلال دراسة الباحثة بمرحلة الدراسات العليا بكلية التربية النوعية – جامعة أسيوط لاحظت عدم الاهتمام بمؤلفات الهوموريسك عامة هذا على الرغم من أنه مُؤَلف موسيقي قائم على أسلوب صياغة خاص كما قام العديد من المؤلفين الموسيقيين بكتابته، وكذلك لاحظت عدم الاهتمام بمؤلفات بادرفسكي عامة ومؤلفة الهومورسك لديه خاصهً ضمن منهج مادة تحليل الموسيقي العالمية، لذلك رأت الباحثة أن تقوم بإجراء دراسة تحليلية لأحد مقطوعات مؤلفة الهومورسك مصنف (14)  مما قد يساعد الدارسين المتخصصين على تفهم أسلوب بادرفسكي في بنائها الموسيقي.
وأشتمل هذا البحث على مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث , حدود البحث , عينة البحث والمصطلحات، كذلك تم تقسيم البحث إلى إطارين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات, المراجع وملخص البحث.
 

الكلمات الرئيسية