إسلوب مقترح للاستفادة من قواعد الكنتربوينت المقيد من صوتين للمصاحبة البوليفونية لبعض المؤلفات الموسيقية الصغيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه دكتوراة بقسم التربيه الموسيقيه كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط

2 أستاذ النظريات والتأليف ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب(سابقاً) –كلية التربية النوعية جامعة أسيوط

3 أستاذ النظريات التأليف المساعدبقسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة أسيوط

4 مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

المستخلص

   تشكل الموسيقى البوليفونية الجزء المهم من مجموعة العلوم الموسيقية الأساسية التي تكون البناء الموسيقي، ودراسة البوليفونية المقيدة (علم الكنتربوينت) تشكل جزء مهم من المنهجية الموسيقية الدراسية لجميع المعاهد والكليات الموسيقية.
الكنتربوينت نوع من أنواع التأليف الموسيقي ففيه يتم إضافة لحن أو مجموعة من الألحان إلى اللحن الأساسي ( cantosfirmo)، وتوضع هذه الألحان أسفل أو أعلى اللحن الأساسي بحيث يبدو جميعهم عند الاستماع لحناً واحداً منسجماً ومتوافقاً وصحيحاً من ناحية البناء الموسيقي السليم، ويوجد نوعين من أسلوب كتابة الكنتربوينت وهم : الكنتربوينت المقيد الكنتربوينت الحر( الغير مقيد).
انتقلت موسيقى الصوت الأحادي Monodieإلى الموسيقى المتعددة الأصوات)البوليفونية ) المكتوبة وفق أساليب وقواعد الكنتربوينت ووصلت إلى مداها في القرن الثالث عشر في قداسات بالستريناPalestrina ثم بلغت كمالها الفني في الفوجا التي كتبها يوهان سبستيان باخ J.S. Bach في القرن السادس عشر.
   كما اشتملت البحث على مشكلة البحث، أهداف البحث، أهميته البحث، تساؤلات البحث، حدود البحث، منهج البحث، عينة البحث، ، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، الاطار النظري، الاطار التطبيقي،  نتائج البحث وتوصياته وقائمة المراجع.

الكلمات الرئيسية