دراسة استطلاعية للأساتذة لوضع خطة إستراتيجية وفق متطلبات توظيف التعليم المدمج للمقررات العملية للتربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه دكتوراة بقسم التربيه الموسيقيه كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط

2 أستاذ الأداء (البيانو) - ومدير مركز الفنون الأسبق - كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

3 استاذ النظريات والتأليف ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب (سابقاً) جامعة أسيوط

4 مدرس تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

المستخلص

إذا كان القرن العشرين هو عصر العلم والتكنولوجيا، فماذا يطلق على القرن الحادي والعشرون الذي قارب سرعته من سرعة الضوء في المتغيرات العلمية والتكنولوجية؟، فسارعت مع ذلك البحوث والدراسات للارتكاز على المتعلم وفق مستحدثات التعليم الإلكتروني واستخدام التكنولوجيا لمواكبة سرعة تلك المتغيرات في القرن الحادي والعشرين. وعليه جاءت الحاجة لدراسة استطلاعية للأساتذة لوضع خطة إستراتيجية وفق متطلبات توظيف التعليم المدمج للمقررات العملية للتربية الموسيقية، واتجهت في عينة البحث إلى أساتذة (30) أستاذ ببعض الجامعات المصرية وعددهم (8) جامعات للاستدلاء بأرائهم وفق استمارة تحقيق متطلبات التعليم المدمج من خبراء تكنولوجيا التعليم، واتبعت في سياقها الدراسة الاستطلاعية والمنهج التحليلي الإحصائي للوصول إلى النتائج التي تحقق أهداف هذه الدراسة من تحديد المتطلبات اللازمة لتطبيق التعليم المدمج، ومن ثم وضع خطة إستراتيجية مقترحة لتنفيذها، وأوصت هذه الدراسة لتوفير الموارد اللازمة لتطبيق الخطة الإستراتيجية المقترحة لتخصص التربية الموسيقية.

الكلمات الرئيسية