تعميق بعض المفاهيم الموسيقية للتآلفات الهارمونية من خلال برنامج FL Studio

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير قسم التربيه الموسيقيه كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

2 استاذ النظريات والتاليف قسم التربيه الموسيقيه كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط

3 استاذ مساعد النظريات والتاليف قسم التربيه الموسيقيه كليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط

4 مدرس التكنولوجيا والتعليم بقسم تكنولوجيا التعليم كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط

المستخلص

مع التقدم المعرفي الهائل والتقدم في وسائل الاتصال ومعالجة المعلومات برزت وسائل وأدوات جديدة تخدم العملية التعليمة وترفع من كفاءتها، ومن الأمثلة على ذلك الأدوات البصرية، السمعية، السمع بصرية، الحاسـوب، البـرامج التكنولوجية والفصول الافتراضية، ومن هنا اعتادت المؤسسات التربوية السعي لتطوير قدرات الطلبة ومهاراتهم في التعامل مع الكم الهائل من المعرفة لتنظيم البنية المعرفية لدى الطلبة وتسهيل اكتساب المفاهيم، الحقائق والمعلومات بطرق تُسّهل على الطلبة توظيفها، وتوليد معارف جديدة تسهم في تطوير المجتمع والرقي به بين الأمم كما أدى التطور التكنولوجي في المجال الموسيقي إلى ظهور العديد من برامج التدوين والتوزيع الموسيقي مما ترتب عليه وجود صعوبة لدى بعض الدارسين المتخصصين في التعامل مع تلك البرامج لإختلاف المفاهيم والمصطلحات الموسيقية المستخدمة مما دعى الباحث إلى تناول أحد هذه البرامج وهو برنامج FL Studio  لتفسير وتوضيح بعض المفاهيم الموسيقية الخاصة بالتآلفات الهارمونية.
وبناء عليه جاء البحث مقسماً إلى:
مقدمة البحث - مشكلة البحث - أهداف البحث - أهمية البحث - حدود البحث - إجراءات البحث - مصطلحات البحث – الدراسات السابقة.
وينقسم هذا البحث إلى:
الإطار النظري ويشمل:
( الفهم العميق – علم الهارموني الموسيقي - برنامج FL Studio )
الإطار التطبيقي ويشمل:
( بعض المفاهيم الموسيقية الموسيقية الخاصة بالتآلفات الهارمونية – شرح تطبيقي لبعض المفاهيم الموسيقية الخاصة بالتآلفات الهارمونية من خلال برنامج  FL Studio)
وانتهي بنتائج البحث وتحليلها، التوصيات، قائمة المراجع العربية والأجنبية  وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية