برنامج موسيقي مقترح يستخدم الحاسب الآلي لتحسين أداء الطلاب في مقرر تدريب السمع.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة الماجستير في التربية- تخصص( صولفيج وإيقاع حركي وارتجال )المعيدة بقسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية _ جامعة أسيوط

2 أستاذ الصولفيج والإيقاع الحركي والارتجال -ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقاً -مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات كلية التربية النوعية _ جامعة جنوب الوادي -رئيس قسم التربية الموسيقية.

3 استاذ نظم المعلومات - قائم بعمل عميد كلية الحاسبات والمعلومات -جامعة أسيوط

4 مدرس الصولفيج والإيقاع الحركي والارتجال _قسم التربية الموسيقية-كلية التربية النوعية _ جامعة ـ أسيوط

المستخلص

برنامج موسيقي مقترح يستخدم الحاسب الآلي لتحسين أداء الطلاب في مقرر تدريب السمع
يحتل تدريب السمع مكان الصدارة  بين العلوم الموسيقية إذ هو بمثابة العمود الفقري لها فبدون تدريب السمع لا يمكن إدراك كيف تُكتب وتُقرأ الموسيقى وبدون هذا العلم لا يمكن تمييز مكونات الموسيقى من إيقاع ولحن وهارموني.
وقد استُخدم الكمبيوتر في البلاد المتقدمة كوسيلة تخدم حقل الموسيقى ومنها تدريب السمع فهو بمثابة المعلم البديل في توجيه الطالب عن طريق التفاعل بين كلاً من الطالب والبرنامج التعليمي, ومن هنا جاءت فكرة البحث التالي والتي تتمثل في إعداد برنامج مقترح يستخدم الحاسب الآلي لتحسين أداء الطلاب في أداء المسافات المصرفة والتمييز بينها.
Hearing training is at the forefront of the musical sciences, as it is the backbone of it Without hearing training, it is not possible to understand how music is written and read. Without this science, the components of music cannot be distinguished from rhythm, melody and harmony.
The computer was used in developed countries as a means serving the field of music, including hearing training, as it is an alternative teacher in guiding the student through interaction between both the student and the educational program. Distinguished distances and distinction between them.

الكلمات الرئيسية