التقنيات الحديثة كمدخل لإثراء الملصقات السياحية الدينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية قسم فنية جامعة أسيوط

2 أستاذ الأشغال الفنية -قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة اسيوط

3 أستاذ مساعد"تصميم"-قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية -جامعة أسيوط

المستخلص

تعد السياحة الدينية من أهم القطاعات الإنتاجية في مصر فهي ليست نشاط اقتصادي فقط بل صناعة هامة تعتمد في قيامها على موارد طبيعية وبشرية كما أن لها كثير من الأبعاد الإجتماعية والثقافية والنفسية التي تؤثر وتتأثر بها . ونتيجة لهذا التطور في السياحة الدينية كظاهرة عالمية اهتمت الباحثة بإزدهارها في تنفيذ ملصقات سياحية دينية من خلال إتصال من المتلقي لتتسم الملصقات بالبساطة وإخبار المتلقي بالمتغيرات الجديدة.
حيث إختارت الباحثة السياحة الدينية كنمط لإستسقاءالملصقات بتقنياتها الحديثة لعدة أسباب ؛ فقد إتخذت مجموعة من الركائز والسمات التي تتناسب مع العصر ومتطلباته التي تعد استكمالاً للتراث الديني ؛ فأصبحت حلقة وصل بين الفن والتكنولوجيا الحديثة في الملصقات بمجال التصميم في تنفيذها الدعائي.
وانطلاقاً من هذا يتأسس البحث على محاولة الاستفادة من الملصقات السياحية الدينية في جانبه التشكيلي ، فتكمن مشكلة البحث في أنها تتناول إمكانية التوظيف لمعالم السياحة الدينية الجمالية في محافظة أسيوط من خلال تشكيلات فنية للملصقات ودورها في بناء الصورة الجمالية الحية بما يسمح بقراءة الملصق وفق رؤية فنية وجمالية ، ففي البحث الحالي يمكن تناول الملصقات السياحية الدينية في محافظة أسيوط بالدراسة والتحليل الفني الجمالي ؛ وذلك للوصول لبعض المجالات التشكيلية لتوظيفها في إنتاج ملصقات سياحية مبتكرة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية