إدارة الوقت لدى المراهقين وعلاقتها بإدمان الإنترنت Time Management among adolescents and its Relationship to Internet addiction

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة علي ماجستير الاقتصاد المنزلي (تخصص إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة قسم الاقتصاد المنزلي

2 جامعه اسيوط كليه التربيه النوعيه قسم اقتصاد منزلي

3 قسم الاقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية-جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي دراسة طبيعة العلاقة بين الوعي بإدارة الوقت وعلاقتها بإدمان الانترنت لدي عينة من المراهقين, واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 200مراهق واشتملت أدوات الدراسة علي استمارة البيانات العامة, استبيان الوعي بإدارة الوقت واستبيان الوعي بإدمان الانترنت وقد اسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة 0.01بين متوسطات استجابات المراهقين أفراد عينة البحث الأساسية على استبيان الوعي بإدارة الوقت واستبيان الوعي بإدمان الانترنت ككل تبعا لمتغير المستوي التعليمي للوالدين وكان لصالح المستوي التعليمي المرتفع، تبعا لمتغير مهنة الأب وكانت لصالح العمل الحكومي، تبعا لمتغير المستوي المهني للأم وكان لصالح المستوي المهني المرتفع، تبعا لمتغير المستوي التعليمي للمراهق وكان لصالح المستوي التعليمي المرتفع تبعا لمتغير الترتيب بين الأخوة وكان لصالح الأبن الأول تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة وكان لصالح الأسرة الكبيرة من 6 أفراد فاكثرتبعا لمتغير متوسط الدخل الشهري وكان لصالح الدخل المرتفع أن أكثر متغيرات الدراسة تأثيراً على إدارة الوقت كانت المستوي التعليمي للأم المستوي التعليمي للأب متوسط الدخل الشهري للأسرة عدد أفراد الأسرة، المستوي التعليمي للمراهق الترتيب بين الأخوةالمستوي المهني للأم مهنة الأب) على الترتيب حيث بلغت قيمة نسبة المشاركة R283.6%، 75.4%، 70.6%، 69.1%، 67.4%، 59.2%، 58.5%، 49.1%عند مستوي دلالة 0.01أن أكثر متغيرات الدراسة تأثيراً على إدمان الانترنت للأبناء كانت (المستوي التعليمي للأم، المستوي التعليمي للأب0متوسط الدخل الشهري للأسرة، عدد أفراد الأسرة، المستوي التعليمي للمراهقين، المستوي المهني للأم، مهنة الأب، الترتيب بين الأخوةعلى الترتيب حيث بلغت قيمة نسبة المشاركة R287,6%، 80,1%، 78,3%، 71%، 64,3%، 56,7%، 527%/ 41.8%عند مستوي دلالة 0.01 وقد اوصت الدراسة بضرورة عمل برامج توعويه لتثقيف المراهقين إدارة الوقت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية