الهُوِية المصرية كمدخل لتصميم هوية بصرية للشركات العالمية في مصر Egyptian identity as an input for designing a visual identity for international companies in Egypt

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية-جامعة أسيوط

2 كلية التربية النوعية- قسم التربية الفنية -جامعة أسيوط

3 كلية الاعلام والعلوم الانسانية، جامعة عجمان-بالامارات العربية المتحدة - قسم الجرافيك- كلية الفنون الجميلة- جامعة أسيوط سابقا

4 وكيل كلية الفنون الجميلة الجامعة الروسية وعميد كلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط الأسبق

المستخلص

تناول البحث تعرف الهوية والهوية المصرية وما تمتلكه من طابع خاص يميزها عن العالم لان لها طابع أصيل يحمل في مكنونه ثقافة مجتمعنا فنجد من الفنون ما يتنوع ويتعدد ويختلف ويحمل صبغته التي تميزه عن غيره وتناول البحث أيضا هوية الشركة وماهية الهوية البصرية ومكوناتها وأهميتها بالنسبة للمؤسسات والشركات والمهام التي تقوم بها بالإضافة إلى عناصرها ومقوماتها الفعالة في تحقيق تفرد المؤسسة بمكانة خاصة بين مئات أو آلاف المنافسين، وتناول البحث أيضا الهوية المصرية وكيف تمتلك مصر هوية ثقافية مميزة لها طابع خاص للفنون يميزها عن باقي العالم، كما تناولت البحث دراسة شبه تجريبية لنماذج من الشركات العالمية داخل مصر وكيفية تطوير هويتها ضمن عملية تطوير وإعادة بناء الهوية البصرية لها لتتناسب مع هوية وثقافة المجتمع المصري من خلال التعديلات الجرافيكي لها، بهدف تصميم هوية بصرية أكثر فاعلية وملاءمة للمتلقي المصري والأجنبي، ويعد هذا البحث محاولة لتوضيح الدور الفعال للهوية البصرية في مصر خاصة في مجال الدعاية والسياحة وما يترتب على ذلك من زيادة للدخل العائد للشركات والدخل القومي لمصر.
Abstract:
The research dealt with the nature of visual identity, its components,
and its importance for institutions and the tasks they carry out, in
addition to its effective elements and components in achieving the
institution's uniqueness in a special place among hundreds or
thousands of competitors. The research also dealt with the Egyptian
identity and how Egypt possesses a distinctive cultural identity with
a special character for the arts that distinguishes it from the rest of
the world. The research also dealt with a quasi-experimental study
of models of international companies inside Egypt and how to
develop their identity within the process of developing and
rebuilding their visual identity to suit the identity and culture of
Egyptian society through graphic modifications to them, to design a
more effective and appropriate visual identity for the Egyptian and
foreign recipients, in an attempt to clarify the role Effective visual
identity in the field of advertising and tourism and the resulting
increase in national income.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية