القيم الجمالية في الحركات الإيقاعية فى النحت الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الباحث بمرحلة الماجستير .

2 أستاذ النحت المتفرغ بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية-جامعة عين شمس-ورئيس قسم التربية الفنية الأسبق بكلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

3 أستاذ النحت المتفرغ بقسم النحت - كلية الفنون الجميلة- جامعة أسيوط ، العميد السابق لكلية الفنون الجميلة - جامعة أسيوط

المستخلص

 يرى هربرت ريد فى كتابة الفن اليوم أن أنماط الفن المختلفة قد تطورت عبر التاريخ ودفعت الفنان إلى البحث ما هو كامن فى الشىء وفى جوهره، مما كون عنده دلالات ذات صله بحياته اليومية المليئة بالأشكال والأحجام والتى تعبر بخطوطها وأحجامها عن نوع الكمال الوظيفى للعمل الفنى ([1])
ومن هنا نلاحظ أن اى عمل نحتى لابد وان يبنى على أسس حتى يصل الى المشاهد بالصورة اللائقة و يتناول الباحث تلك الأسس التى يبنى عليها اى عمل نحتى كالاتى وهى العناصر التشكيلية (الخط , السطح , الكتله , الفورم ,... ), و القيم الجمالية ( الاتزان , الإيقاع , الوحدة).

الكلمات الرئيسية