عنصر الحركة ودوره في الجداريات ثلاثية الأبعاد قديماً فى مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الباحث بمرحلة الماجستير

2 أستاذ النحت ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

3 مدرس الخزف بقسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

المستخلص

ومن خلاصة ما توصلت إليه من خلال الأعمال وعرضها وعنصر الحركة وتعدد مظاهر تضمين الحركة فى مجالات الفن على مر العصور وقيام الفن بمحاولات مستمرة لتصويرها والإيحاء بالزمن واتخاذ محاولات أساليب فنية تختلف تبعاً لتغيير مفهومه عنها من عصر إلى عصر ومن مكان لآخر فالحركة لها أثرها البالغ ومفهومها الفريد فى التراث الذى لا تخلو أى حضارة فيه من تمثيلها والتى تضفى على هذه الفنون قيماً تشكيلية وجمالية تميزها .
   فالتغير والحركة صفتان اساسيتان لعالمنا، فنحن لا يمكن ان نقف او نجلس من دون حركة حتى لوقت قصير، وحتى في حالة ايقاف حركتنا الجسمية فان العالم مستمر بالتغير من حولنا ولا يمكن تصور وجود حياة دون حركة ، والفن هو انعكاس للحياة فحتى الفنانون الاوائل الذي كانوا يعملون في اعماق كهوفهم كانت تشغلهم فكرة التعبير عن حركات الحيوانات على الجدران.  
Abstract
   And the essence of the findings of the work and presentation of the movement and the variety of manifestations of the inclusion of the movement in the areas of art throughout the ages and the art of attempts to continue to portray and suggest the time and the attempts to adopt technical methods vary according to the change of concept from the era to the era and from place to another movement has a great impact and unique concept In the heritage, which is not without any civilization in it represented, which adds to these arts and aesthetic values ​​and aesthetic excellence.

الكلمات الرئيسية