طريقة مقترحة باستخدام أغنية عربية مبتكرة لمساعدة تلاميذ الصف الخامس الابتدائى في استيعاب درس الضوء من مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الباحث بمرحلة الماجستير

2 أستاذ الموسيقى العربية وآلة الناى المساعد ووكيل كلية التربية النوعية لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع - جامعة أسيوط

3 أستاذ الموسيقى العربية وآلة العود المساعد ورئيس قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

المستخلص

تؤكد الابحاث والدراسات العلمية أن للتربية الموسيقية دور هام وحيوي, بما تسهم به في تنمية كافة جوانب شخصية الطفل, إذا أمكن استخدامها الاستخدام الأمثل لتحقيق إمكاناتها الواسعة الفنية والتربوية من خلال الأغنية والأنشطة الموسيقية, وما تزوده به من معلومات مختلفة, لتكون في خدمة العلوم والمواد الدراسية الأخري, وتهيئة الوسائل التي يتحقق بها تعلم الأطفال في جو من المتعة والسرور إذا اقترنت به هذه المرحلة الهامة من مراحل حياته (17، صـ1679).
يعد الغناء من الأنشطة الموسيقية المحببة للطفل, ووسيلة تعليمية تهدف إلى إعلاء ثقافته بنقل المعلومات القيمة من خلال كلمات الأغنية مع بث الأسس التربوية لدية وغرس عادات سليمة مع تربية ذوقه الفني, الأغنية تجذب الطفل وتجعله ينتقل إلى عالم محبب إلى قلبه وإحساسه, بإنها تلعب دوراً هاماً فى تنميتة في الجوانب الجسمية والعقلية والوجدانية والمعرفية والاجتماعي

الكلمات الرئيسية