البعد الفلسفى لعناصر التشكيل وعلاقتها بالتعبير فى التكوين النحتى فى ضوء فنون مابعد الحداثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس النحت بقسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

2 أستاذ النحت بقسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط

3 أستاذ النحت المساعد بكلية الفنون الجميلة - جامعة أسيوط

المستخلص

عندما يحقق العمل الفنى الاتصال والتجاوب ويستطيع المتلقى المدرب بصرياً قراءة (الشكل Form) ، وما ينطوى عليه من اتصال عقلى وحسى وتعبيرى وذلك عن طريق مفردات اللغة التشكيلية التى صيغت منها الجملة البصرية وتشمل العناصر التشكيلية التى تؤثر فى القيم الجمالية والتعبيرية للعمل الفنى، فجميع هذه العناصر تمثل مفردات بصرية تحمل تعبيرات مختلفة ، كما تمثل أدوات الفنان التشكيلى التى يتفاعل معها وفق خبراته العقلية والحسية فى المعالجات الفنية ، فالشكل الفنى الجيد يستطيع التعبير بطلاقة عن أدق وأعمق وجهات النظر المركبة ليطرح ما فى بواطن النفس البشرية ، ولذلك لابد فى العمل الفنى الجيد أن يتمكن الفنان من إحكام الصياغة والترتيب للعناصر التشكيلية والقيم الجمالية بطريقة تحقق مفاهيم مدرسة فنية محددة وتحدد المضمون التشكيلى لها والمضمون التعبيرى للفنان ذاته ، ويكون ذلك بالاستخدام الواعى للعناصر التشكيلية بابعادها الفلسفية ومن ثم اثراء القيم الجمالية والتعبيرية.
Abstract of the research in english:
          When the artwork achieves communication and response, and the recipient can visually read (Form), And what it involves of mental, sensory and expressive communication through the vocabulary of the plastic  language from which the visual sentence was formulated and includes the the plastic elements that affect the aesthetic and expressive values of the artwork, All of these elements represent a visual vocabulary with different expressions, It also represents the plastic artist's tools that he interacts with according to his mental and sensory experiences in artistic treatments, A good art form can fluently express the most accurate and deepest complex points of view to bring out what is inside the human psyche. Therefore, in a good artistic work, the artist must be able to control the formulation and arrangement of the plastic elements and aesthetic values in a way that achieves the concepts of a particular artistic school and determines the plastic content and the expressive content of the artist himself. This is done through the conscious use of plastic elements with their philosophical dimensions, and then enriching the aesthetic and expressive values.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية