مظاهر التلف فى اللوحات الزيتية لإستلهام لوحات تصويرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الماجستير

2 أستاذ التصوير ورئيس قسم التصوير - بكلية الفنون الجميلة وعميد كلية الفنون الجميلة سابقًا جامعة أسيوط .

3 أستاذ التصوير المساعد بكلية التربية النوعية - ورئيس قسم الديكور بكلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط .

المستخلص

يتناول البحث مظاهر تلف اللوحات الزيتية و الهيئات الشكلية للتلف فى اللوحة الزيتية بجميع طبقاتها بداية من الحامل(خشبى أو قماشى) ، طبقة التصوير، طبقة اللون وأخيرًا طبقة الورنيش فلكل طبقة هيئة شكلية ومظهر تلف مختلف عن الطبقة الآخرى مثل الشقوق فى الخشب والتمزقات فى حامل الكانفاس، البثرات أو الثقوب الهوائية فى طبقة التصوير،تشقق طبقة الألوان وانفصالها عن الصورة، تجعد طبقة اللون والكرمشة وإصفرار الألوان، تسدل الورنيش على اللوحة وهشاشيته وغير ذلك من مظاهر التلف التى كانت مثيرًا فنيًا ومصدرًا للإلهام.
The research deals with the manifestations of damage to oil painting and formal forms of damage in oil painting in all its layers starting from the stand (wooden or canvas), the photographic layer, the color layer and finally the varnish layer, Each layer has a formal appearance and different appearance of damage from the other layer, such as cracks in the wood and tears in the canvas, pimples or air holes in the photographic layer, cracking of the color layer and its separation from the image, wrinkling of the color layer, wrinkling and yellowing of colors, the varnish falling on the painting and other manifestations of damage that were artistically exciting and a source of inspiration.

الكلمات الرئيسية